Thursday, October 15, 2015

http://www.maaber.org/tenth_issue/wisdoma.htm

جوهر تعاليم كريشنامورتي
يتلخص في النص التالي الذي كتبه في 21 أكتوبر/تشرين الأول 1980
ÿÿÿ 
    
الحقيقة أرض بلا دروب. ليس بمقدور الإنسان أن يدنو منها عبر أي تنظيم، عبر أي معتقد، عبر أية عقيدة أو كاهن أو طقس، ولا عبر أية معرفة فلسفية أو رياضة نفسانية. عليه أن يجدها عبر مرآة العلاقة، عبر فهم محتويات ذهنه هو، عبر الرصد، وليس عبر التحليل الفكري أو العقلاني أو التشريح الاستبطاني.
لقد بنى الإنسان تصورات عديدة في خياله سياجَ أمان طوَّق به نفسه – من صور دينية، وشخصية، وسياسية. تظهر هذه الصور على هيئة رموز وأفكار ومعتقدات، ويسيطر عبؤها على تفكير الإنسان وعلاقاته وحياته اليومية. وهذه الصور هي سبب مشكلاتنا حيث تفرق بين إنسان وآخر. إدراك المرء للحياة مقولب على المفاهيم التي رسخت مسبقاً في ذهنه. ومحتوى وعيه هو كل وجوده، وهو يشترك في هذا المحتوى مع البشرية جمعاء. الفردية هي مجرد الاسم والشكل والثقافة السطحية المكتسبة من التقاليد والبيئة التي نشأ فيها. إن فرادة الإنسان ليست في السطحية، بل في التحرر التام من محتوى وعيه الذي هو الشيء المشترك بينه وبين سائر البشرية. لذا فهو ليس فردياً.
الحرية ليست ردَّة فعل، ولا هي الاختيار. إنه لمن زعم الإنسان وحسب أن حرية الاختيار هي الحرية حقاً. الحرية هي الرصد الصافي بدون جهة، بدون خوف من العقاب والثواب. الحرية مجردة من أي حافز. الحرية ليست عند نهاية تطور الإنسان، بل هي تكمن في الخطوة الأولى من وجوده. بالرصد نبدأ اكتشاف انعدام حريتنا. توجد الحرية في إدراكنا المتواصل، المتحرر من الاختيار، لوجودنا ونشاطنا اليوميين.
الفكر هو الزمن. الفكر وليد التجربة والمعرفة الملازمين للزمن والماضي. الزمن هو العدو النفسي للإنسان. فأفعالنا كلها متكئة إلى المعرفة، وبالتالي على الزمن؛ لذا فإن الإنسان دائماً عبد للماضي. الفكر – أياً كان – محدود دائماً، ولذلك نعيش في صراع ومكابدة دائمين. ليس هناك تطور نفسي.
عندما يصبح الإنسان واعياً لحركة أفكاره يرى ويكتشف أن هذا الانقسام بين المفكر والفكر، بين الراصد والمرصود، بين المختبر والخبرة، ما هو إلا وهم، عندئذٍ فقط يوجد الرصد الصافي الذي هو بصيرة بدون أي ظل أو شوائب من الماضي أو الزمن. تجلب هذه البصيرة اللازمنية تحولاً جذرياً وعميقاً في الذهن.
النفي المطلق هو جوهر الإيجاب. عندما يكون هناك إنكار ونفي تام لكل تلك الأشياء التي أتى بها الفكر على نحو نفسي، عندئذٍ تكون هناك محبة، هي رحمة وفطنة.
ÿÿÿ
يسمح بنسخ واستعمال هذا النص بمجمله، ولا يجوز تغييره أو اقتباس مقتطفات منه
All Rights Reserved Copyright ©1980 Krishnamurti Foundation of AmericaTM

No comments:

Post a Comment